FIFA WORLD
الموقع لكره القدم وآخر آخبآرهآ ... سجل وآستمتع بآخر آخبآر آلكره القدم العالميه
FIFA WORLD
الموقع لكره القدم وآخر آخبآرهآ ... سجل وآستمتع بآخر آخبآر آلكره القدم العالميه
FIFA WORLD
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كره القدم العالميه
 
البث المباشرالبث المباشر  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 

 تفسير سورة النساء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقRKO
عضو اسطورة
عضو اسطورة
عاشقRKO


*المشاركات* : 1238
نقاط : 1022975
السٌّمعَة و التقييم السٌّمعَة و التقييم : 33
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

تفسير سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة النساء   تفسير سورة النساء Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 12:55 am

سورة النساء



وحدة الأصل الإنساني

ضوابط التصرف بمال اليتيم وحرمة التعدي عليه

إباحة تعدد الزوجات ووجوب إيتاء المهر

الحجر على السفهاء والصغار وعدم تسليم المال إليهم قبل الرشد

على من تُقْسَمُ تركة الميت؟

آيات المواريث

حدود الله تعالى

جزاء ارتكاب الفاحشة في بداية التشريع الإِسلامي

التوبة ووقت قَبولها

معاملة النساء في الإِسلام

المحرَّمات من النساء في الإسلام

حرمة الزواج بالمتزوجات واشتراط المهر للزواج

شروط الزواج بالأَمَةِ وعقوبة فاحشتها

بيانٌ وتوبةٌ وتخفيفٌ من الله تعالى على المؤمنين

تحريم أكل أموال الناس بالباطل ومبدأ الرضا في العقود

جزاء اجتناب الكبائر

النهي عن الحسد

إعطاء الورثة حقهم من التركة

قوامة الرجال على النساء

توجيهات ربانية: توحيد الله، والإحسان إلى الوالدين والأقارب والجيران، والتحذير من الرياء

إن الله لا يُنْقص أحداً حسناته ولا يزيد في سيئاته

التدرّج في تحريم الخمر وتشريع التيمم عند فقد الماء

مكابرة اليهود وعدم انصياعهم للحق

أمرٌ لأهل الكتاب أن يؤمنوا بالقرآن قبل أن يُلعَنوا

سعة مغفرة الله تعالى

نماذج من افتراءات اليهود وجزاؤهم عليها

عقاب الكافرين وثواب المؤمنين

الأمر بأداء الأمانة والحكم بالعدل وإطاعة الله ورسوله وولاة الأمور

مزاعم المنافقين ومواقفهم

وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

والتزام أوامر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم

جزاء طاعة الله ورسوله

قواعد القتال الشرعية

فرض القتال امتحان للإيمان

طاعة الرسول طاعةٌ لله، والتدبر في القرآن يرشد إلى أنه من عند الله

إذاعة الأخبار من غير تأكُّد من صحتها مفسَدَةٌ

تحريض المؤمنين على الجهاد في سبيل الله

الشفاعة الحسنة، وردّ التحية وإثبات البعث

أوصاف المنافقين وكيفية معاملتهم

جزاء القتل الخطأ والقتل العمد

الحرص على التثبُّت في الأحكام

التفاضل بين المجاهدين والقاعدين عن الجهاد

هجرة المستضعفين

قصر الصلاة في السفر وصلاة الخوف

الجهاد والصبر عند الشدائد

القضاء بالحق والعدل

حالات النجوى الخيِّرة، والتحذير من مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم

التحذير من الشرك والشيطان وطرق إغوائه، وجزاء الإيمان والعمل الصالح

استحقاق الجنة ليس بالأماني، والعبرة بحسن العمل

التحذير من ظلم النساء في مِيراثهن، والصلح بين الزوجين بسبب النشوز، والعدل بين النساء

حقيقة الملك وكمال القدرة والمشيئة لله تعالى وثواب الدنيا والآخرة

العدل في القضاء والشهادة بحق، والإيمان بالله والرسول والكتب السماوية

صفات المنافقين وجزاؤهم مواقفهم من المؤمنين

بعض مواقف المنافقين وعقابهم والنهي عن موالاة الكافرين

الجهر بالسوء والعفو عنه، وإبداء الخير وإخفاؤه

جزاء الكفر والإيمان

من مواقف اليهود المتعنتة

عاقبة ظلم اليهود وارتكابهم المنهي عنه، وثواب المؤمنين منهم

وحدة الوحي الإلهي والحكمة من إرسال الرسل

جزاء الكافرين والدعوة للإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم

الرد على ضلالات النصارى وإفراطهم في تعظيم المسيح

دعوة الناس للإيمان بالقرآن

ميراث الكلالة: الإخوة والأخوات لأب وأم أو لأب



بَيْن يَدَيْ السُّورَة





*سورة النساء إحدى السور المدنية الطويلة، وهي سورة مليئة بالأحكام الشرعية، التي تنظم الشؤون الداخلية والخارجية للمسلمين، وهي تُعنى بجانب التشريع كما هو الحال في السور المدنية، وقد تحدثت السورة الكريمة عن أمور هامة تتعلق بالمرأة، والبيت، والأسرة، والدولة، والمجتمع، ولكنَّ معظم الأحكام التي وردت فيها كانت تبحث حول موضوع النساء ولهذا سميت " سورة النساء"‍‍



تحدثت السورة الكريمة عن حقوق النساء والأيتام- وبخاصة اليتيمات- في حجور الأولياء والأوصياء، فقررت حقوقهن في الميراث والكسب والزواج، واستنقذتهن عن عسف الجاهلية وتقاليدها الظالمة المهنية.



*وتعرضت لموضوع المرأة فصانت كرامتها، وحفظت كيانها، ودعت إلى إنصافها بإعطائها حقوقها التي فرضها الله تعالى لها كالمهر،والميراث، وإحسان العشرة.



*كما تعرضت بالتفصيل إلى ((أحكام المواريث)) على الوجه الدقيق العادل، الذي يكفل العدالة ويحقق المساواة، وتحدثت عن المحرمات من النساء ((بالنسب، والرضاع، والمصاهرة)).



*وتناولت السورة الكريمة تنظيم العلاقات الزوجية وبينت أنها ليست علاقة جسد وإنما علاقة إنسانية، وأن المهر ليس أجراً ولا ثمناً، إنما هو عطاء يوثق المحبة، ويديم العشرة، ويربط القلوب.



*ثم تناولت حق الزوج على الزوجة، وحق الزوجة على زوجها، وأرشدت إلى الخطوات التي ينبغي أن يسلكها الرجل لإصلاح الحياة الزوجية، عندما يبدأ الشقاق والخلاف بين الزوجين، وبيّنت معنى (( قوامة الرجل)) وأنها ليست قوامة استعباد وتسخير، وإنما هي قوامة نصحٍ وتأديب كالتي تكون بين الراعي والرعية.



*ثم انتقلت من دائرة الأسرة إلى ((دائرة المجتمع)) فأمرت بالإحسان في كل شيء، وبيّنت أن أساس الإحسان التكافل والتراحم، والتناصح والتسامح، والأمانة والعدل، حتى يكون المجتمع راسخ البنيان قوي الأركان.



*ومن الإصلاح الداخلي انتقلت الآيات إلى الاستعداد للأمن الخارجي الذي يحفظ على الأمة استقرارها وهدوءها، فأمرت بأخذ العدّة لمكافحة الأعداء.



*ثم وضعت بعض قواعد المعاملات الدولية بين المسلمين والدول الأخرى المحايدة أو المعادية.



*واستتبع الأمر بالجهاد حملة ضخمة على المنافقين، فهم نابتة السوء وجرثومة الشر التي ينبغي الحذر منها، وقد تحدثت السورة الكريمة عن مكايدهم وخطرهم.



*كما نبهت إلى خطر أهل الكتاب وبخاصة اليهود وموقفهم من رسل الله الكرام.

*ثم ختمت السورة الكريمة ببيان ضلالات النصارى في أمر المسيح عيسى بن مريم حيث غالوا فيه حتى عبدوه ثم صلبوه مع اعتقادهم بألوهيته، واخترعوا فكرة التثليث فأصبحوا كالمشركين الوثنيّين، وقد دعتهم الآيات إلى الرجوع عن تلك الضلالات إلى العقيدة السمحة الصافية((عقيدة التوحيد)) وصدق الله حيث يقول: {وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ}.



التسمية: سميت "سورة النساء" لكثرة ما ورد فيه من أحكام التي تتعلق بهن، بدرجة لم توجد في غيرها من السور ولذلك أُطلق عليها (( سورة النساء الكبرى)) في مقابلة ((سورة النساء الصغرى)) التي عرفت في القرآن بسورة الطلاق.



وحدة الأصل الإنساني



{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(1)}



افتتح الله جل ثناؤه سورة النساء بخطاب الناس جميعاً ودعوتهم إِلى عبادة الله وحده لا شريك له، منبهاً لهم على قدرته ووحدانيته فقال {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} أي خافوا الله الذي أنشأكم من أصلٍ واحد وهو نفس أبيكم آدم {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} أي أوجد من تلك النفس الواحدة زوجها وهي حواء {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} أي نشر وفرّق من آدم وحواء خلائق كثيرين ذكوراً وإِناثاً .

{وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} أي خافوا الله الذي يناشد بعضكم بعضاً به حيث يقول: أسألك بالله، وأنشدك بالله، واتقوا الأرحام أن تقطعوها {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} أي حفيظاً مطلعاً على جميع أحوالكم وأعمالكم، وقد أكد تعالى الأمر بتقوى الله في موطنين: في أول الآية، وفي آخرها ليشير إِلى عظم حق الله على عباده، كما قرن تعالى بين التقوى وصلة الرحم ليدل على أهمية هذه الرابطة الإِنسانية، فالناس جميعاً من أصل واحد، وهم إِخوة في الإِنسانية والنسب، ولو أدرك الناس هذا لعاشوافي سعادة وأمان، ولما كانت هناك حروب طاحنة مدمرة تلتهب الأخضر واليابس، وتقضي على الكهل والوليد.



ضوابط التصرف بمال اليتيم وحرمة التعدي عليه



{وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا(2)}



ثم ذكر تعالى اليتامى فأوصى بهم خيراً وأمر بالمحافظة على أموالهم فقال {وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ} أي أعطوا اليتامى الذين مات آباؤهم وهم صغار أموالهم إِذا بلغوا {وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} أي لا تستبدلوا الحرام وهو مال اليتامى بالحلال وهو مالكم {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} أي لا تخلطوا أموال اليتامى بأموالكم فتأكلوها جميعاً {إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} أي ذنباً عظيماً، فإِن اليتيم بحاجة إِلى رعاية وحماية لأنه ضعيف، وظلم الضعيف ذنب عظيم عند الله.



إباحة تعدد الزوجات ووجوب إيتاء المهر



{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا(3)وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا(4)}



ثم أرشد تعالى إِلى ترك التزوج من اليتيمة إِذا لم يعطها مهر المثل فقال {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى} أي إِذا كانت تحت حَجْر أحدكم يتيمة وخاف ألا يعطيها مهر مثلها فليتركها إِلى ما سواها فإِن النساء كثير ولم يضيّق الله عليه {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ} أي انكحوا ما شئتم من النساء سواهنَّ إِن شاء أحدكم اثنتين وإِن شاء ثلاثاً وإِن شاء أربعاً.

{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} أي إِن خفتم من عدم العدل بين الزوجات فالزموا الاقتصار على واحدة {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} أي اقتصروا على نكاح الإِماء لملك اليمين إِذ ليس لهن من الحقوق كما للزوجات {ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا} أي ذلك الاقتصار على نكاح الإِماء لملك اليمين أقرب ألا تميلوا وتجوروا {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} أي أعطوا النساء مهورهنّ عطيةً عن طيب نفسٍ {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا} أي فإِن طابت نفوسهن بهبة شيءٍ من الصَّداق {فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} أي فخذوا ذلك الشيء الموهوب حلالاً طيباً.


الحجر على السفهاء والصغار وعدم تسليم المال إليهم إلا عند الرشد



{وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفًا(5)وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا(6)}



{وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا} أي لا تعطوا المبذرين من اليتامى أموالهم التي جعلها الله قياماً للأبدان ولمعايشكم فيضيعوها. قال ابن عباس: السفهاء هم الصبيان والنساء. وقال الطبري: لا تؤتِ سفيهاً ماله وهو الذي يفسده بسوء تدبيره، صبياً كان أو رجلاً، ذكراً كان أو أنثى {وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ} أي أطعموهم منها واكسوهم {وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفًا} أي قولاً ليناً كقولكم إِذا رَشَدْتم سلمنا إِليكم أموالكم.

{وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ} أي اختبروا اليتامى حتى إِذا بلغوا سنَّ النكاح وهو بلوغ الحلم الذي يصلحون عنده للنكاح {فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} أي إِن أبصرتم منهم صلاحاً في دينهم ومالهم فادفعوا إِليهم أموالهم بدون تأخير {وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا} أي لا تسرعوا في إِنفاقها وتبذّروها قائلين ننفق كما نشتهي قبل أن يكبر اليتامى فينتزعوها من أيدينا {وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ} أي من كان منكم غنياً أيها الأولياء فليعف عن مال اليتيم ولا يأخذ أجراً على وصايته {وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} أي ومن كان فقيراً فليأخذ بقدر حاجته الضرورية وبقدر أجرة عمله.

{فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ} أي فإِذا سلمتم إِلى اليتامى أموالهم بعد بلوغهم الرشد فأشهدوا على ذلك لئلا يجحدوا تسليمها {وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا} أي كفى بالله محاسباً ورقيباً.



على من تُقْسَمُ تركة الميت؟



{لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا(7)وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفًا(8)وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا(9)إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا(10)}



ثم بيّن تعالى أن للرجال والنساء نصيباً من تركة الأقرباء فقال {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} أي للأولاد والأقرباء حظ من تركة الميت كما للبنات والنساء حظ أيضاً الجميع فيه سواء يستوون في أصل الوارثة وإِن تفاوتوا في قدرها، وسببها أن بعض العرب كانوا لا يورّثون النساء والأطفال وكانوا يقولون: إنما يرث من يحارب ويذبُّ عن الحوزة فأبطل الله حكم الجاهلية {مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ} أي سواء كانت التركة قليلة أو كثيرة { نَصِيبًا مَفْرُوضًا} أي نصيباً مقطوعاً فرضه الله بشرعه العادل وكتابه المبين .

{وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ} أي إِذا حضر قسمة التركة الفقراء من قرابة الميت واليتامى والمساكين من غير الوارثين فأعطوهم شيئاً من هذه التركة تطييباً لخاطرهم {وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفًا} أي قولاً جميلاً بأن تعتذروا إِليهم أنه للصغار وأنكم لا تملكونه {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ} نزلت في الأوصياء أي تذكر أيها الوصي ذريتك الضعاف من بعدك وكيف يكون حالهم وعامل اليتامى الذين في حَجْرك بمثل ما تريد أن يُعامل به أبناؤك بعد فقدك {فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا} أي فليتقوا الله في أمر اليتامى وليقولوا لهم ما يقولونه لأولادهم من عبارات العطف والحنان.

{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا} أي يأكلونها بدون حق {إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا} أي ما يأكلون في الحقيقة إِلا ناراً تتأجج في بطونهم يوم القيامة {وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا} أي سيدخلون ناراً هائلة مستعرة وهي نار السعير.



آيات المواريث



{يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(11)وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوْ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ(12)}



{يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ} أي يأمركم الله ويعهد إِليكم بالعدل في شأن ميراث أولادكم {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} أي للابن من الميراث مثل نصيب البنتين {فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ} أي إِن كان الوارث إِناثاً فقط اثنتين فأكثر {فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ} أي فللبنتين فأكثر ثلثا التركة {وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ} أي وإِن كانت الوارثة بنتاً واحدة فلها نصف التركة ..بدأ تعالى بذكر ميراث الأولاد. ثم ذكر ميراث الأبوين لأن الفرع مقدم في الإِرث على الأصل فقال تعالى {وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ} أي للأب السدس وللأم السدس {مِمَّا تَرَكَ} أي من تركة الميت {إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} أي إِن وجد للميت ابن أو بنت لأن الولد يطلق على الذكر والأنثى {فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ} أي فإِن لم يوجد للميت أولاد وكان الوارث أبواه فقط أو معهما أحد الزوجين {فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ} أي فللأم ثلث المال أو ثلث الباقي بعد فرض أحد الزوجين والباقي للأب {فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ} أي فإِن وجد مع الأبوين إِخوة للميت "اثنان فأكثر" فالأم ترث حينئذٍ السدس فقط والباقي للأب، والحكمة أن الأب مكلف بالنفقة عليهم دون أمهم فكانت حاجته إِلى المال أكثر {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} أي إِن حق الورثة يكون بعد تنفيذ وصية الميت وقضاء ديونه فلا تقسم التركة إِلا بعد ذلك .

{آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ} أي إِنه تعالى تولّى قسمة المواريث بنفسه وفرض الفرائض على ما علمه من الحكمة، فقسم حيث توجد المصلحة وتتوفر المنفعة ولو ترك الأمر إِلى البشر لم يعلموا ما هو أنفع لهم فيضعون الأموال على غير حكمة ولهذا أتبعه بقوله {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا} أي إنه تعالى عليم بما يصلح لخلقه حكيم فيما شرع وفرض .

ثم ذكر تعالى ميراث الزوج والزوجة فقال {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ} أي ولكم أيها الرجال نصف ما ترك أزواجكم من المال إِن لم يكن لزوجاتكم أولاد منكم أو من غيركم {فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ} أي من ميراثهن، وألحق بالولد في ذلك ولد الإِبن بالإِجماع {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} أي من بعد الوصية وقضاء الدين {وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ} أي ولزوجاتكم واحدة فأكثر الربع مما تركتم من الميراث إِن لم يكن لكم ولد منهن أو من غيرهن .

{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ} أي فإِن كان لكم ولد منهن أو من غيرهن فلزوجاتكم الثمن مما تركتم من المال {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} وفي تكرير ذكر الوصية والدين من الاعتناء بشأنهما ما لا يخفي. {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً} أي وإِن كان الميت يورث كلالة أي لا والد له ولا ولد وورثه أقاربه البعيدون لعدم وجود الأصل أو الفرع {أَوْ امْرَأَةٌ} عطف على رجل والمعنى أو امرأةٌ تورث كلالة {وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ} أي وللمورّث أخ أو أخت من أم {فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ} أي فللأخ من الأم السدس وللأخت للأم السدس أيضاً .

{فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ} أي فإِن كان الإِخوة والأخوات من الأم أكثر من واحد فإِنهم يقتسمون الثلث بالسوية ذكورهم وإِناثهم في الميراث سواء، قال في البحر: وأجمعوا على أن المراد في هذه الآية الإِخوة للأم {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ} أي بقصد أن تكون الوصية للمصلحة لا بقصد الإِضرار بالورثة أي في حدود الوصية بالثلث لقوله عليه السلام (الثلث والثلث كثير) {وَصِيَّةً مِنْ اللَّهِ} أي أوصاكم الله بذلك وصية {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ} أي عالم بما شرع حليم لا يعاجل العقوبة لمن خالف أمره.





أرجو الرد والتقييم و التثبيت*******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



تفسير سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء   تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء مايو 31, 2011 3:00 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل
[...المدير العام...]
[...المدير العام...]
رجل المستحيل


مـــشــروبـــي : تفسير سورة النساء 1328374220232
هـوايـتـي : غير معروف
*المشاركات* : 4616
نقاط : 1265995
السٌّمعَة و التقييم السٌّمعَة و التقييم : 90
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 31

تفسير سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء   تفسير سورة النساء Icon_minitime1الأربعاء يونيو 08, 2011 4:06 am

شكرا لك اخي
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.f-wr.net/vb/index.php
عاشق ميسي
FIRED!
FIRED!
عاشق ميسي


*المشاركات* : 1143
نقاط : 1022972
السٌّمعَة و التقييم السٌّمعَة و التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 26

تفسير سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء   تفسير سورة النساء Icon_minitime1الخميس يونيو 16, 2011 9:55 am

مشكووررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..Chris Jericho..
مراقب/ة
مراقب/ة
..Chris Jericho..


مـــشــروبـــي : تفسير سورة النساء O11
هـوايـتـي : تفسير سورة النساء Wrestl10
*المشاركات* : 456
نقاط : 995900
السٌّمعَة و التقييم السٌّمعَة و التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 26

تفسير سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النساء   تفسير سورة النساء Icon_minitime1الأحد فبراير 26, 2012 7:47 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة العاديات
» تفسير سورة الفاتحة
»  تفسير سورة البينة
» تفسير سورة الفيل
»  تفسير سورة العصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FIFA WORLD :: مكتب الادارة :: •المنتديات الاسلامية • :: القسم الاسلامي :: تفسير القران وعلوم القران-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
مسابقة (من هو؟؟؟) ابتدأت المسابقة
توقف التسجيل لعرض WK super show
شوف جيف هاردي يفوز على اندرتيكر
اغنية يوشي تاتسو
التسجيل بالتحديات المصارعة من جديد
مسابقة اكثر معلومات عن المصارعة في المنتدى
كرسي الاعتراف مع المدير mad mark
تم افتتاح متجرahmed saber
متجري متجر ( Mr . THE ROCK ) للكتابه على الصور
مسيرت المصارع
المواضيع الأخيرة
»  ستايل تومبيلات ترايد ويب العربية 2012 الذي يبحث عنه الجميع الان مجاني للجميع
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الأحد سبتمبر 25, 2016 8:54 am من طرف $ جون سينا $

» حمل القرآن الكريم على جوالك
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الإثنين مايو 19, 2014 7:42 pm من طرف Abuwahbi

» تشيزني حارس أرسنال: الاستمرار بهذا المستوى حتى النهاية يضمن لنا الدوري
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:48 pm من طرف Xavi

» المانيو يسعى لإستعادة نغمة الإنتصارات في إختبار صعب أمام إيفرتون بالبريميير ليج
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:47 pm من طرف Xavi

» الخلاف يشتد بين مالك هال سيتي والجمهور بشأن تغيير أسم الفريق
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:46 pm من طرف Xavi

» لاعبو توتنهام يدافعون عن مدربهم فيلاش بواش أمام الانتقادات التي وجهت له
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:45 pm من طرف Xavi

» يايا توريه يفوز بجائزة بي.بي.سي لأفضل لاعب أفريقي
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:43 pm من طرف Xavi

» ايفانوفيتش : تشيلسي في أفضل موقف له بالدوري الإنجليزي منذ 2010
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:42 pm من طرف Xavi

» يانوزاي مرشح لجائزة ( بي بي سي ) لأفضل رياضي صاعد في بريطانيا
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:40 pm من طرف Xavi

» مانشستر سيتي يخطف "خليفة ميسي"
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:39 pm من طرف Xavi

» صحيفة إنجليزية تشن هجوماً عنيفاً علي المصري علام مالك هال سيتي
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:38 pm من طرف Xavi

» يا محمد لولح ارجو الدخول
تفسير سورة النساء Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 10:44 pm من طرف A.Iniesta

» هامبورج يفتقد جهود فان ديرفارت عدة أسابيع بسبب الإصابة
تفسير سورة النساء Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 8:13 pm من طرف A.Iniesta

» ميلان يعود من اسكتلندا بفوز كبير علي سيلتك في دوري أبطال أوروبا
تفسير سورة النساء Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 8:12 pm من طرف A.Iniesta

» ريال مدريد بعشرة لاعبين يهزم جالطه سراي بالأربعة ويتأهل لدور ال16 بدوري الأبطال
تفسير سورة النساء Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 8:11 pm من طرف A.Iniesta

» أنشيلوتي: أرفض التفريط في سيرجيو راموس .. ولن أمنح شارة القائد لرونالدو
تفسير سورة النساء Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 8:11 pm من طرف A.Iniesta

» كارول صاحب الصفقة التاريخية في وست هام جاهز للعودة للتدريبات
تفسير سورة النساء Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 8:11 pm من طرف A.Iniesta

» ميسي يضم شهادات بلاتر وجوارديولا لسيرته الذاتية
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 29, 2013 10:47 pm من طرف جون سينا

» أنشيلوتي: أرفض التفريط في سيرجيو راموس .. ولن أمنح شارة القائد لرونالدو
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 29, 2013 10:33 pm من طرف JEKAR

» ايقونات لنشاط العضو او احترامه للقوانين او مستويات
تفسير سورة النساء Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 29, 2013 9:37 pm من طرف $ جون سينا $

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Xavi
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
Floyed
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
ЄĐĞЄ
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
MY TIME
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
the special
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
flame
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
Not to surrender
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
المصدر
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
A.Iniesta
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
جون سينا
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستحيل - 4616
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
Xavi - 4205
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
Floyed - 3900
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
flame - 3564
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
MR Undertaker - 2814
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
ЄĐĞЄ - 2803
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
MY TIME - 2729
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
A.Iniesta - 2554
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
the special - 2289
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
Bale - 2018
تفسير سورة النساء Vote_rcap1تفسير سورة النساء Voting_bar1تفسير سورة النساء Vote_lcap1 
® Version phpBB2-Subsilver Copyright ©2011 - 2012 By:الا رسول الله
جميع الحقوق محفوظة لدى منتدى
All Rights Reserved Forums الا رسول الله 2011-
  2012

لتعليقات و المواضيع المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
Riyadh